من کنت مولاه فهذا علی مولاه
اشهد ان علی ولی الله_اشهد ان حسین ثارالله

رسول الله (صلي الله عليه و اله والسلم)
ما ثبت الله حب علي في قلب مومن فزلت به قدم الا ثبت الله قدما يوم القيامه علي الصراط...
كنز العمال: 33022
 

123
نوشته شده در تاريخ چهار شنبه 18 خرداد 1390برچسب:, توسط ali

عن النبي  صلي‌الله‌عليه‌و‌آله: يقول الله تبارک و تعالي: ولاية علي بن ابي طالب حصني،فمن دخل حصني امن من ناري.

جامع الاخبار: 52، ح 7.

123
نوشته شده در تاريخ چهار شنبه 18 خرداد 1390برچسب:, توسط ali

قال رسول الله  صلي‌الله‌عليه‌و‌آله: من يريد ان يحيي حياتي، و يموت مماتي،ويسکن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتول علي ابن ابي طالب، عليه‌السلام فانه لن يخرجکم من هدي،ولن يدخلکم في ضلالة. الغدير 10: 278.

123
نوشته شده در تاريخ چهار شنبه 18 خرداد 1390برچسب:, توسط ali

 

2 -قال رسول الله (ص) الصائم فی عبادة و إن کان علی فراشه ما لم یغتب مسلما ( تحف العقول / مواعظ النبی و حکمه )

إن الصائم بما أنه یمسک مما یبطل الصوم ففی جمیع الساعات التی یمسک فیها عن الاکل و الشرب فهو فی العبادة حتی لو کان فی حالة الاستراحة  والنوم . والرسول الاکرم یشیر الی هذه الحقیقة کذلک فی الخطبة الشعبانیة و یقول فیها : و نومکم فیها عبادة و انفاسکم فیها تسبیح  و...

الا أن الصائم اذا کان فی الفراش و یستریح ربما یمسک عن جمیع المبطلات للصیام و لکن الصیام لیس الإمساک عن المأکولات فحسب  بل صیام اللسان و حتی الفکر أهم من صیام البطن  و إذا لایبالی الصائم فی کلامه و ما یقوله و یغتاب أخاه المسلم فکأنما أکل لحم أخیه المؤمن میتا کما یقول القرآن الکریم فی سورة الحجرات « ... ولا یغتب بعضکم بعضا أیحب أحدکم أن یأکل لحم أخیه میتا فکرهتموه ...»  فیقول الامام علی ابن ابی طالب (علیه السلام ) : « صوم النفس خیر من صیام اللسان و صوم اللسان خیر من صیام البطن » علی أی حال إن الزنا من المحرمات و الکبائر و یبطل الصوم و علی الزانی فی حال الصیام کفارة الجمع من عتق رقبة و إطعام ستین مسکینا و صیام ستین یوما و أما الغیبة کما ورد فی الحدیث هی أشد من الزنا لإن الزانی یستغفر الله والله یغفره أما المغتاب (بالکسر) یستغفر الله و غفرانه و عفوه مشروط بعفو المغتاب (بالفتح ) و قال النبی ( صلی الله علیه و اله و سلم ) : « الغیبة أشد من الزنا فقیل یا رسول الله و لم ذلک ؟ قال : صاحب الزنا یتوب فیتوب الله علیه و صاحب الغیبة یتوب فلا یتوب الله علیه حتی یکون صاحبه الذی إغتابه یحله » ( خصال شیخ الصدوق ج1 / 73)

نسأل الله تبارک و تعالی أن یتقبل مما عملنا فی هذا الشهر المبارک خاصة لیالی الإحیاء و لیلة لقدر و نرجوه أن یوفقنا فی الأیام الباقیة منه فی القیام بجمیع ما ورد من الادعیة و المناجاة و تلاوة القرآن و غیرها و نرجوا من الله قبول صیامنا و  عباداتنا .

123
نوشته شده در تاريخ چهار شنبه 18 خرداد 1390برچسب:, توسط ali

 

5-قال رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم): «دخلت الجنة فرأیت علی بابها: الصدقة بعشرة و القرض بثمانیة عشر، فقلت یا جبرئیل کیف صارت الصدقة بعشرة و القرض بثمانیة عشر؟ قال لان الصدقة تقع بید  الغنی و الفقیر و القرض لا یقع الا بید الفقیر»(نهج الفصاحة /1557)

إن الله تبارک و تعالی أمرنا بالانفاق و الصدقة فی کتابه الکریم و جاءت کلمة الصدقة فی القرآن عدة مرات و فی البعض من الآیات یراد منها الزکوة بالمعنی الخاص کفرع من فروع الدین الذی هو من الفرائض و الواجبات الشرعیة و منها : « إنما الصدقات للفقراء و المساکین و...» و « ...و أن تصدّقوا خیر لکم ...» (البقرة / 280) والمراد هنا التصدق علی المدیون، و هذه الآیة تعلمنا کیفیة الصدقة«یا أیها الذین آمنوا لا تبطلوا صدقاتکم بالمنّ و الأذی کالذی ینفق ماله رئاء الناس و لا یؤمن بالله و الیوم الآخر ...» (البقرة / 264) و فی الآیة الأخری تتحدث ایضا عن کیفیة الصدقة و تقول:« إن تبدوا الصدقات فنعمّا هی و إن تخفوها و تؤتوها الفقراء فهو خیر لکم و یکفّر عنکم سیّئاتکم والله بما تعملون خبیر» (البقرة/271) إضافة علی الآیات القرآنیة ، وردت أحادیث کثیرة فی هذا المجال و تشوقنا بالإنفاق و الصدقة للفقراء و المساکین و غیرهم و ذکر ثوابا کبیرا و أجرا أخرویا للمتصدق فیها و آثارا ایجابیا فی الدنیا ، لانه للاعمال فی الدنیا آثار أخرویة و آثار وضعیة دنیویة، لانه کما یقول العلماء إن العالم عالم الأمواج و لکل عمل موج خاص یوثر علی العامل و کذلک علی الآخرین و حتی یوثر کما جرّب علمیا، علی عالم الکون و المکان، فکیف یوثر الدعاء علی المریض و یشفیه الله تعالی إثر دعائه أو دعاء الآخرین بحقه ، فکذلک الصدقة یوثر فی دفع البلاء عن المتصدق علی حسب نیته و ورد فی الحدیث عن الرسول الأکرم(صلی الله علیه و آله) « داوو مرضاکم بالصدقة فإنها تدفع عنکم الأمراض و الاعراض» ( نهج الفصاحة ) و ورد فی حدیث آخر عن الامام علی ابن ابی طالب(علیه السلام)« بالصدقة تفسح الآجال» ففی الصدقة علاج المرضی و تأخیر الأجل و الموت. و لکن الصدقة لها مراتب، و الثواب سوف یکون علی حسب هذه المراتب و أفضل مرتبة للصدقة هو التصدق سرّا ، ففی حدیث عن الامام الصادق ( علیه السلام): «أفضل الصدقة، صدقة سرّ باللیل إلی ذی رحم کاشح» ( مستدرک الوسائل/ج7/ص195)

فإذا نتصفح تاریخ و سیرة الرسول و أهل بیته (علیهم الصلوة و السلام) نری أنهم کانوا من أهل التصدق فی اللیل، فنقل فی التاریخ بأن الامام السجاد زین العابدین علی ابن الحسین ( علیهما السلام) إنه کان یمر علی بیوت أقربائه فی جوف اللیل و ینفق علیهم بالتمر و الخبز و المأکولات الاخری و هم لا یعرفونه و یشکرونه و یقولون أنتم تنفقون علینا و لکن علی ابن الحسین یعرف فقرنا و فاقتنا و لم یذکرنا و لا ینفق علینا و هو کان یسکت و لم یعرّف نفسه. و کذلک الامام الصادق(علیه السلام) نقل عنه أنه یدخل فی اماکن الفقراء لیلا و یتصدق علیهم بشیء من المأکولات و هم کانوا نیام و لا یرونه و لا یعرفونه.

علی وفق الحدیث الذی نقلناه عن الرسول الاکرم( صلی الله علیه و آله ) فللصدقة عشر أمثالها کما ورد فی القرآن الکریم « من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ...» أما للقرض ثمانیة عشر ضعفا و هذا هو الذی بعث الرسول أن یسأل جبرئیل الامین عن سببها، و أجاب جبرئیل: لأن الصدقة تقع فی ید الفقیر و الغنی و نحن نعرف أو نسمع کثیرا ما بأن البعض من الذین یسئلون الصدقة لیسوا فقراء بل بعضهم أغنیاء و إعتادوا للسؤال و الطلب من الآخرین و لبعضهم فی بعض المدن الکبیرة کطهران، بیوت کبیرية من الفیلاءات و الشقق و لم یترکوا السؤال فی الشوارع و الاسواق و یمکن أن نستفید من هذا الحدیث بأنه لا یجب البحث عن السائل هل هو فی الحقیقة فقیر أو غنی و إذا نتصدق علیه علی حسب ظاهرحاله، فیعتبر عند الله صدقة و انفاقا. أما بالنسبة الی القرض ففی الحقیقة الذی یستقرض عن الآخرین حتی یحلّ مشکلته و یعرف بأنه علیه إعادة القرض، فلا یطلب القرض الا فی حالات صعبة فی معیشته و هو محتاج الی الدین ، لان الانسان الکریم و الذی عنده مناعة فی الطبع یضطرفی السؤال عن الآخرین و سؤاله عنهم دلیل علی حاجته الشدیدة بالقرض.

123
نوشته شده در تاريخ چهار شنبه 18 خرداد 1390برچسب:, توسط ali

صفحه قبل 1 صفحه بعد